كيف يمكنك الحمل بتوأم ؟ فكرة وجود التوائم تميل إلى استقطاب الكثير من الناس، ويقول بعض الأزواج أن أحب فرصة للأم هو الحمل بطفلين أو اكثر في حمل واحد، واذا اردت معرفة المزيد عن طرق الحمل بالتوائم عليك متابعة قراءة هذه المقالة .

طريقة-الحمل-بتوأم-طبيعياً

كيف يمكنك الحمل بتوأم ؟

إذا كنت حريصة على زيادة فرص الحمل بطفلين فمن المهم أن نفهم كيف يتم الحمل بالتوائم .
هناك نوعان من التوائم، اما متطابقة او غير متطابقة، والتوائم المتماثلة يتم فيها تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي واحد والتي تنقسم بعد ذلك إلى قسمين ثم الأجنة المنفصلة، ويشترك الجنينين في المكونات الوراثية نفسها والهياكل الجينية متطابقة، والتوائم المتطابقة أيضا يكونوا مشتركين في المشيمة .

التوائم الغير متطابقة يتم فيها تخصيب بويضتين منفصلتين من قبل اثنين من الحيوانات المنوية المنفصلة، وهذه التوائم يكون لها صفات جينية مختلفة، ويكون لكل طفل من التوأم الغير متطابقة مشيمة خاصة به .

علاقة الوراثة في الحمل بتوأم :

الاستعداد الوراثي لوجود التوائم ينطبق فقط على الأم، حيث أن تاريخ عائلتها هو الذي يؤثر على فرص حدوث تبويض مفرط للحمل بتوائم غير متماثل . ولكن أي امرأة يمكن أن تكون حاملا بالتوائم المتماثلة والتاريخ العائلي لا يلعب دورا في هذه الحالة

احتمالات الحمل بتوأم و وجود التوائم :

بطبيعة الحال يحدث الحمل بالتوائم مرة واحدة في كل حالة تسعة وثمانون ولادة، وغالبية التوائم التي تولد يكونون من النوع الغير متطابق ويكون نتيجة تخصيب اثنين من البويضات . بعض التوائم يبدو متشابهين جدا، وبعض التوائم الاخرى لا يكون لديهم أي علاقة مع بعضهم البعض ولا يوجد أي شبه بينهم .

ما يساعد على زيادة فرص الحمل بتوأم :

1. النساء الاكبر في السن لديهن فرصة للحمل بتوائم اكثر من الأصغر سنا : حيث انه عند اقتراب سن انقطاع الطمث، يبدأ المبيضين في الافراج عن أكثر من بويضة واحدة كل شهر، وتزيد الخصوبة أيضا بارتفاع هرمون الاستروجين، وقد أثبتت الأبحاث أن الخصوبة للحمل بالتوأم تكون أكثر شيوعا في النساء الذين اعمارهم أكثر من 35 عاما، ولكن هذا لا ينطبق إلا على التوائم الغير متطابقة.

2. الحصول على مساعدة للخصوبة: مثل التخصيب في المختبر أو تناول أدوية الخصوبة، حيث ان تحفيز المبيضين يعمل على تحرير أكثر من بيضة واحدة في الشهر .

3. اختيار الجينات : على الرغم من أننا جميعا نعرف أن هذا أمر مستحيل، ولكن إذا كنت من عائلة لها تاريخ من ولادة التوائم الغير متطابقة فغن هذا يزيد من فرصة الولادة بالتواائم، ولكن التوائم المتماثلة يمكن أن تحدث في أي عائلة .

4. العرق الافريقي تكون فيهم النساء لديهن أعلى معدل حدوث الحمل بالتوأم.

5.  الحمل المسبق : النساء اللواتي حملن بطفل سابق لديهن فرصة أكبر لإنجاب التوائم . بعد استخدام حبوب منع الحمل، حيث أن هناك نسبة عليه من النساء يحملن بتوأم عندما يكونون قد استخدموا وسائل لمنع الحمل عن طريق الفم .

7. النساء اللتي انجبن توائم  بالفعل قبل ذلك، يكون لديهن احتمال اكبر بالحمل في توأم مرة اخرى من غيرهن .

8. النساء الأثقل في الوزن : حيث ان ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويكون أكثر من 30 يعزز فرصتها في الحمل بتوائم. ولكن بالنظر في النطاق الصحي فإنه خلال سنوات الخصوبة اذا لم يكن مؤشر كتلة الجسم في النطاق الصحي فإنه يسبب مشاكل غير مرغوبة وقد تؤثر على الانجاب .

9. النساء الأطول يميلن الى الحمل بالتوائم أكثر من غيرهن، ولكن لا يوجد شيء يمكنك القيام به حيال طولك .

10.  تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل : حيث ان تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بشهر يزيد من فرصة الحمل بتوائم .

11. تشجيع شريك حياتك لتناول بعض المحار : حيث ان هناك أسطورة حضارية حول ان المحار يعتبر مثير للشهوة الجنسية، حيث ان المحار يحتوي على نسبة عالية من الزنك، وهذا يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية بحيث تكون أكثر صحية وأكثر حركة مما يزيد من تخصيب بويضتين، واذا كان حريص على الحصول على الزنك فيمكنك تناول الخضروات الخضراء الورقية والحبوب والخبز والقمح حيث انها تعتبر مصادر ممتازة للزنك .

12. النساء اللاتي هن اصلا توأم : الأمهات اللاتي هن توائم يكونوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال توأم، ولا يوجد أي تأثير اذا كان الجانب من الشريك الذكر .

13. الحفاظ على الرضاعة الطبيعية للأطفال : حيث ان النساء الذين ينتجون البرولاكتين ويقومن بالرضاعة الطبيعية يكون لديهن فرصة أكبر للحمل بالتوأم.